منتدى الحسن البصري
منتدى الحسن البصري
منتدى الحسن البصري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الحسن البصري

منتدى ترفيهي اسلامي و ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» عواصم كل دول العالم
 مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:15 pm من طرف ben ahmed

» الـــــــــــــمـــــــــــــــــــــــاء
 مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:15 pm من طرف ben ahmed

» التــــــــــــــــــــــــــيمم
 مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:14 pm من طرف ben ahmed

» التعريف بالدين الاسلامي
 مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:13 pm من طرف ben ahmed

» الركن الخامس في الدين الاسلامي
 مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية I_icon_minitimeالسبت مايو 04, 2013 9:21 am من طرف ben ahmed

» الــــــــــــــــــــــــــوضـوء
 مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية I_icon_minitimeالسبت مايو 04, 2013 9:16 am من طرف ben ahmed

» لندن من اهم المدن
 مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 9:35 pm من طرف ben ahmed

» مناظرفي الجزائر
 مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 9:34 pm من طرف ben ahmed

» التجارة الخارجية
 مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 9:32 pm من طرف ben ahmed

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ŜįĎåļÌ
أَعضـــVIP ــــاء
ŜįĎåļÌ


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 25
الموقع : www.facebook.com/sidali.hs

 مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية    مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 30, 2012 11:36 pm

.عررض منطق الأطروحة :
ضبط الموقف من حيث أنه فكرة : يقوم المذهب البرغماتي " وليام جيمس " على ركيزتين أساسيتين و هما :
- رفض الفلسفات التقليدية المجردة التي ليست في خدمة الحياة ؛
- تأسيس فلسفة عملية قوامها ، أن المعرفة ذات علاقة كبيرة بالتجربة
الإنسانية و ما هي إلا وسيلة للعمل و النشاط و بالتالي، فإنّ أية فكرة لا
تكون صحيحة إلا إذا نجحت عمليا، وأراحت صاحبها عمليا كذلك.
- يرتبط التفكير دائما بالسلوك و العمل , فهو يتجه إلى فهم الأوضاع المحيطة بنا ، لاتخاذ موقف مناسب يسعفنا في حياتنا .
- كل موضوع هو مجرد وسيلة لتحقيق أغراض الإنسان النظرية منها و العملية -
الحياة كلها عند " جون ديوي "، " توافق بين الفرد و البيئة "
II.ــ تدعيم الأطروحة :
أ ـ بحجج شخصية :
الفكر المجرد الذي لا يقدّم حلا ملموسا لصاحبه لا جدوى منه ، فالمشاكل
اليومية ستدعي حلا، ولا يعقل أن تعيش الإنسانية أزمات أخلاقية و ثقافية و
اقتصادية و سياسية و ايكولوجية و نرى الفكر يتجه إلى التأمل النظري المجرد
... نتائج العلم تفسر ارتباط الفكر بالعمل ..
ب ـ على ضوء مذاهب فلسفية مؤسسة:
* مذهب اللذة : " آرستيب " و " آبيقور "
* مذهب المنفعة : " جيريمي بنتام " و " جون ستيوارت ميل "
وليس بعيدا عن المذهب الراغماتي تؤسس الاتجاهات النفعية القيم [ الخلقية ]
على اللذة و المنفعة باعتبار ، أنّ الفعل الخلقي إرضاء للطبيعة البشرية
من منطلق أن اللذة و الألم هما الكيفيتان اللّتان تتحدّد وفقهما القيمة
الخلقية ، فالسعادة في التصور النفعي في اللذة و الخير في تعدّد المنافع .
III. نقد منطق الخصوم :
ـ رض منطق الخصوم : الفلسفات التقليدية : المذهب العقلي و المذهب الواقعي
أو أحدهما: رأت الفلسفات التقليدية – الاتجاه العقلي - أنّ مقاس المعرفة هو
انطباق الفكر مع ذاته، و يعتقد ديكارت : أن الحكم الصادق يحمل في
طياته معيار صدقه ، و هو الوضوح الذي يرتفع فوق كل شيء . و يتجلى هذا في
البديهيات الرياضية التي تبدو ضرورية واضحة بذاتها ، و كذا ، قاعدة
الكوجيتو الديكارتي " أنا أفكر ، إذن ، أنا موجود " و عليه ، تكون الفكرة
صحيحة بمقدار ما تكون واضحة من جهة ، و بمقدار انطباق النتائج مع المقدمات
..
ـ لكن ، قد يقع انطباق الفكر مع ذاته دون أن تكون الفكرة [ النتيجة ] صحيحة
على الأقل من الوجهة الصورية . كما قد تكون الفكرة واضحة دون أن تكون
صحيحة .. ، ثم نقول للعقليين لا يمكن بناء الحقيقة على معيار الثبات ، فنحن
نعلم أنّ العالم متغير .
حل المشكلة :
و نقول في الأخير أن النّسق البرغماتي واضح المعالم ؛ فهو ينطلق من الواقع و
متطلباته الآنية ؛ و الإنسان من وجهة النظر هذه إن هو انطلق من أي فكرة ،
فليس بغرض اتخاذها كمبدأ مطلق في حياته و إنما من أجل التحقق من مدى
استجابتها مع حاجاتنا الطارئة و توافقها مع حياتنا المعيشة . و في حدود هذا
المنطق تعدّ الأطروحة البرغماتية أطروحة صحيحة ، و لا سبيل إلى وصفها
بالفساد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhasanbasri.yoo7.com
ŜįĎåļÌ
أَعضـــVIP ــــاء
ŜįĎåļÌ


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 25
الموقع : www.facebook.com/sidali.hs

 مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية    مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 30, 2012 11:42 pm

انا انتضر ردكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhasanbasri.yoo7.com
 
مقالة فلسفية حول المذاهب الفلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة فلسفية حول العولمة
»  مقالة فلسفية حول الحرية و المسؤولية
» بعض المقالات الفلسفية
» بعض المقالات الفلسفية حول الواجب والأخلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحسن البصري :: الاقسام التعليمية :: منتديات التعليم الثانوي-
انتقل الى: