منتدى الحسن البصري
منتدى الحسن البصري
منتدى الحسن البصري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الحسن البصري

منتدى ترفيهي اسلامي و ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» عواصم كل دول العالم
الــــــــــــــــــــــــــوضـوء I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:15 pm من طرف ben ahmed

» الـــــــــــــمـــــــــــــــــــــــاء
الــــــــــــــــــــــــــوضـوء I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:15 pm من طرف ben ahmed

» التــــــــــــــــــــــــــيمم
الــــــــــــــــــــــــــوضـوء I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:14 pm من طرف ben ahmed

» التعريف بالدين الاسلامي
الــــــــــــــــــــــــــوضـوء I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:13 pm من طرف ben ahmed

» الركن الخامس في الدين الاسلامي
الــــــــــــــــــــــــــوضـوء I_icon_minitimeالسبت مايو 04, 2013 9:21 am من طرف ben ahmed

» الــــــــــــــــــــــــــوضـوء
الــــــــــــــــــــــــــوضـوء I_icon_minitimeالسبت مايو 04, 2013 9:16 am من طرف ben ahmed

» لندن من اهم المدن
الــــــــــــــــــــــــــوضـوء I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 9:35 pm من طرف ben ahmed

» مناظرفي الجزائر
الــــــــــــــــــــــــــوضـوء I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 9:34 pm من طرف ben ahmed

» التجارة الخارجية
الــــــــــــــــــــــــــوضـوء I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 9:32 pm من طرف ben ahmed

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 الــــــــــــــــــــــــــوضـوء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ben ahmed
الاعضاء
ben ahmed


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 25
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php

الــــــــــــــــــــــــــوضـوء Empty
مُساهمةموضوع: الــــــــــــــــــــــــــوضـوء   الــــــــــــــــــــــــــوضـوء I_icon_minitimeالسبت مايو 04, 2013 9:16 am

الوضوء في الإسلام هو أول مقصد للطهارة وقدمه لأنه مطلوب لكل صلاة وهو من أعم شروط الصلاة وفي الصحيحين لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ.
محتويات

1 الوُضُوءُ لغةً
2 معنى الوضوء
3 فرائض الوضوء
4 سنن الوضوء
5 نواقض الوضوء
6 الوضوء في القرآن والسنة
6.1 في القرآن
6.2 في السنة
7 كيفيية الوضوء
8 الاستنشاق
9 من فوائد الاستنشاق
10 الطريقة الصحيحة للاستنشاق
11 مصادر

الوُضُوءُ لغةً

الوُضُوءُ - وُضُوءُ: الوُضُوءُ : التوضُّؤ و الوُضُوءُ ( في الشرع ) : الغسلُ والمسح على أعضاءٍ مخصوصة ، أَو إيصالُ الماءِ إِلى الأعضاءِ الأَربعة : الرأْس والوجه واليدين والرجلين ، مع النية .اسم للماء الذي يتوضأ به وهو مأخوذ من الوضاءة الحسن والنظافة والضياء من ظلمة الذنوب وسمي بذلك لما يضفي على الاعضاء من وضاءة بغسلها [1].
معنى الوضوء

الوضوء بضم الواو اسم للفعل وهو استعمال الماء في أعضاء مخصوصة وبفتحها اسم للماء الذي يتوضأ به وهو مأخوذ من الوضاءة الحسن والنظافة والضياء من ظلمة الذنوب وسمي بذلك لما يضفي على الاعضاء من وضاءة بغسلها وشرعا استعمال الماء الطهور في الاعضاء الاربعة وهي الوجه واليدين والرأس والرجلين.
فرائض الوضوء

فرائض الوضوء ستة ولا يتم الوضوء صحيحا الا بها وهي:

النية
غسل الوجه
غسل اليدين إلى المرفقين
مسح الرأس كلا أو بعضا
غسل الرجلين إلى الكعبين
الترتيب.

سنن الوضوء

التسمية.
غسل الكفين قبل إدخالهما في الإناء.
المضمضة.
الاستنشاق والاستنثار.
مسح الأذنين.
الغسل ثلاث مرات.
الاقتصاد في الماء.

نواقض الوضوء

الخارج من السبيلين، وهو وحده المتفق على أنه ينقض الوضوء، ويشمل كل خارج من القبل أو الدبر، من : ريح، أو بول، أو براز، أو مني، أو مذي، أو ودي.
النوم المستغرق.
أكل لحم الإبل، وهذا خلاف الراجح، والصواب أنه لا ينقض.
لمس الفَرْج باليد بشهوة، سواءً كان فَرْجه هو أو فَرْج غيره، لقوله : (من مسَّ فرجه فليتوضاً)

الاغماء و الشك في نقص الوضوء و الجنون

وذكر عبد الواحد بن عاشر في متنه أن نواقض الوضوء ستة عشر: ”نَواقِضُ الْوُضوءِ سِتَّةَ عَشَرْ بَـوْلُ ُ وَريـحُ ُ سَلَسُ ُ إذا نَدَرْ وَغَائِـطُ نَـوْمٌ ثَقيـلٌ ُ مَـذْيُ سُكْـرُ ُ وَإِغْمَـاءُ جُنونُ وَدْيُ لَمْسُ وَقُـبْلَةُ وَذَا إنْ وُجِـدَتْ لَـذَّةُ عَـادَةِ ِ كَـذَا إنْ قُصِدَتْ إِلْطَـافُ مَـرْأَةِ ِ مَسُّ الذّكَـرْ وَالشَّكُّ في الْحَدَثِ كُفْرُ مَنْ كَفَرْ وَيَجِـبُ اسْتِبْراءُ الأخْبَثَيْن مَع سَلْـتِ ِ وَنَتْرِ ذَكَرِ ِ والِشَّدَّ دَعْ وَجَازَ الاسْتِجْمَارُ مِنْ بَوْلِ ذَكَرْ كَغَائِـطِ ِ لاَ مَـا كثيراَ َ انْتَشَرْ“
الوضوء في القرآن والسنة
في القرآن

ورد في سورة المائدة ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(6)﴾



في السنة

روي عن أبي هريرة في الجامع الصحيح :

وضوء لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ.[2]

وضوء

روي في الطهارة[3] عن بعض صحابة النبي :

وضوء أن رسول الله رأى رجلا يصلي في ظهر قدمه لمعه كقدر الدرهم لم يصبها الماء، فأمره رسول الله أن يعيد الوضوء والصلاة.

وضوء

روي عن علي بن أبي طالب في الجامع الصحيح :

وضوء عن علي قال : كنت رجلا مذاء، فأمرت المقداد أن يسأل النبي فسأله، فقال : فيه الوضوء.[4]

وضوء


كيفيية الوضوء

فإن كيفية الوضوء هي : أن تغسل يديك ثلاثا، وتتمضمض وتستنشق ثلاثا ، والمضمضة: جعل الماء في الفم ومجه وطرحه. والاستنشاق : جذب الماء بالهواء إلى داخل الأنف. ثم تغسل وجهك ثلاثا. ثم تغسل يديك إلى المرفقين ثلاثا. ثم تمسح رأسك ، وتمسح الأذنين، ثم تغسل رجليك إلى الكعبين ثلاثا، هذا هو الأكمل وقد ثبت ذلك عن النبي في أحاديث في البخاري ومسلم رواها عنه عثمان وعبد الله بن زيد وغيرهما، وقد ثبت أيضا عنه في البخاري وغيره أنه توضأ مرة مرة، وأنه توضأ مرتين مرتين بمعنى أنه يغسل كل عضو من أعضاء الوضوء مرة، أو مرتين.
الاستنشاق

الاستنشاق جزء من الوضوء فيه من الفوائد الكثير فقد روي عن الرسول أنه قال : "بالغ في الاستنشاق ما لم تكن صائماً “ وحديث لقيط قال قلت يا رسول الله أخبرني عن الوضوء قال “أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق ما لم تكن صائماً “[5].

الاستنشاق لغة :جعل الماء في الأنف والمبالغة:إيصال الماء إلى البلعوم عن طريق الأنف.
من فوائد الاستنشاق

1-إبقاء المنخرين مفتحتان وهما الطريق الطبيعي للتنفس وعليه: فان الهواء الداخل إلى الرئتين يكون خالياً من الغبار والأوساخ -رطباً غير جاف - ذو حرارته معتدلة وهذه النقاط الثلاثة مهمة، لأنه لو أخذ الهواء عن طريق الفم الطريق غير الطبيعي فيمكن أن يكون محملاً بالغبار وجافاً أو حرارته مرتفعة أو منخفضة بصورة كبيرة وهذه كلها تؤثر سلباً على جهاز التنفس وقد تؤدي إلى الالتهابات الحادة مثل التهاب اللوزتين والبلعوم أو التهاب القصبات الهوائية.

2-دخول الماء عن طريق الأنف له تأثيراً على فتحات الجيوب الأنفية فيساعد على بقاءها مفتحة مما يمنع تراكم الإفرازات فيها ومن ثم يمنع التهابها الحاد والمزمن الذي يسبب الألم والصداع والذي يصيب الكثيرين.

3-عند الإصابة بالالتهابات الحادة مثل التهاب اللوزتين والتهاب البلعوم والزكام الحاد فان الاستنشاق يساعد في العلاج ويسرع في الشفاء، حيث أن الزكام ينتهي في خلال يوم أو أكثر قليلاً ولا يصاحبه المضاعفات المعروفة مثل التهاب القصبات أو التهاب الجيوب. وثبت أن له فعالية كبيرة حتى في منع الالتهابات المزمنة مثل التهاب اللوزتين المزمن والتهابات الجيوب المزمنة.

4- عند الاستمرار في الاستنشاق كما في الحالة اليومية للمصلي الذي يتوضأ كل يوم عدة مرات فان ذلك يرفع المناعة ضد الإصابة يالامراض ومن أهمها الزكام الذي له خطورة وخاصةً على كبار السن.

5- الاستنشاق أيضاً يقلل من الإصابة ب حساسية الغشاء المخاطي للأنف مما يقلل من الإصابة بأمراض الحساسية في الأنف.

إن النقاط المذكورة أعلاه مهمة فهي تقلل الالتهابات الحادة في القسم العلوي من جهاز التنفس وكذلك التهابات الجيوب الأنفية وتقلل الإصابات بالبرد والزكام وهذه الأمور مهمة جداً ويحصل الإنسان عليها من عمل بسيط هو الاستنشاق في الوضوء وهذه نعمة كبيرة وفضل عظيم من الله والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الطريقة الصحيحة للاستنشاق

يوخذ الماء براحة اليد عند الوضوء ويسحب عن طريق الفتحة الأمامية للأنف بقوة بمساعدة هواء الشهيق حتى يصل الماء إلى البلعوم عندها يستنثر الماء إلى الخارج بقوة هواء الزفير، ويعيد العملية مرتين أو أكثر حسب الحاجة حتى يتأكد من انفتاح تلك الجهة من المسار الهوائي من الفتحة الأمامية للأنف إلى البلعوم ثم يعيد العملية في الجهة الثانية من الأنف استنشاقا واستنفارا. ولا شك أنه في البداية يصاحب العملية ألم شديد في الرأس ومنطقة الجيوب الأنفية وتدمع العينان وتحمر أحياناً لكن هذا يخف تدريجياً مع الاستمرار في الاستنشاق حتى يصبح غير مؤلم تماماً في مدة حوالي أسبوع ولكن هذه قد تطول خاصة لمن كان مصاباً بالتهاب مزمن في الجيوب الأنفية.
مصادر

^ المعجم الوسيط http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&word=%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%A1&cat_group=1&lang_name=%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A&type_word=2&dspl=0
^ الجامع الصحيح/6954 - البخاري
^ الطهارة/1/207 - الإمام أحمد
^ الجامع الصحيح/132 - البخاري
^ رواه الخمسة وصححه الترمذي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــــــــــــــــــــــــــوضـوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحسن البصري :: قسم الترحيب و التهاني-
انتقل الى: